Sunday, April 14, 2013

كلية الهندسة

مهام الكلية
ضمن الظروف الحديثة، وفي بلد يسعى إلى تحقيق أهداف طموحة في مجال التقدم والتطور، تجد جامعة الجزيرة الخاصة نفسها مسؤولة عن المساهمة في تأهيل أطر ذات كفاءة واقتدار لتسهم في دفع عجلة التطور في هذه التخصصات الحيوية. ضمن هذه الرؤية أُحدثت كلية الهندسة وجرى فيها افتتاح الأقسام الأكثر تلبية لحاجة المجتمع التنموية.
 
رسالة الكلية وأهدافها:
تأخذ الكلية على عاتقها مهمة تأهيل خريج متميز في إمكاناته الأكاديمية والتطبيقية، ليقوم بإغناء القطاعين العام والخاص بخبرات وطاقات تسهم في تطويرهما، ورفدهما بطاقات تقنية تتمتع بكفاءة متميزة.
ونظراً لكون الحاسوب والاتصالات مجالين سريعي التطور، ونظراً للتبدل المستمر في حاجات سوق العمل فقد ارتأت الكلية مراعاة هذين الجانبين في خططها الدراسية، وفي نشاطاتها التطبيقية المرافقة لمهامها الأكاديمية.
وتسعى الكلية للقيام برسالتها من خلال السعي لتحقيق الأهداف الآتية:
إعداد المهندسين في التخصصات الهندسية المعتمدة فيها وتأهيلهم بمستويات معرفية متميزة تواكب التقدم العلمي والتقني الراهنين.
إعداد جيل جديد من الخريجين قادر على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع.
القيام والمشاركة بالبحوث والدراسات العلمية والتطبيقية الهادفة إلى حل مسائل ومشاكل تقنية تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتقنية للبلاد.
تقديم خدمات التأهيل والتدريب للمؤسسات العامة والخاصة على نحو يسهم في رفع مستوى أداء العاملين في هذه المؤسسات، ومن ثمّ رفع إنتاجيتهم.
الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه وتشجيع المؤلفات العلمية والتقنية ذات المستويات المتميزة والهادفة إلى تعزيز وسائل المعرفة للطلاب والمجتمع.
تأسيس المختبرات العلمية التي تقوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة والمتميزة وتشجيع الباحثين المتميزين، وحثهم على مشاركة الطلاب وزجهم في البيئات البحثية واستخدام المنهجيات والأدوات البحثية.
تحقيق أفضل مستويات ممكنة من التفاعل بين الجامعة والمجتمع.
 
الدرجات العلمية الممنوحة
تمنح جامعة الجزيرة الخاصة الإجازات الآتية:
إجازة في الهندسة المدنية.
 
الساعات المعتمدة لنيل الإجازة
تتبنى الكلية نظام الساعات المعتمدة (Credit Hour System)، ويتطلب نيل الإجازة في الهندسة للتخصصات المفتتحة إنجاز مالا يقل عن 162 ساعة معتمدة منها 26 ساعة معتمدة كمتطلبات جامعة، ويتوزع الباقي بين متطلبات كلية ومتطلبات قسم أو تخصص.
ضمن ضوابط النظام الداخلي المعتمد في الجامعة فإن مدة الدراسة للحصول 5 سنوات وفقاً لحدود الساعات التي يمكن للطالب تسجيلها، إضافة إلى ما يمكن تسجيله من ساعات خلال الفصول الصيفية.
 
التدريس باللغة الإنكليزية
يحق لمجلس الكلية - وتوخياً لمواكبة التطور العلمي - اتخاذ القرارات اللازمة لتدريس بعض المقررات باللغة الإنكليزية على ألا تقل ساعات هذه المقررات عن 20% من إجمالي الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على الإجازة الجامعية.
 
منهجيات التدريس والتأهيل
تسعى الكلية إلى اعتماد منهجية عامة في التدريس لكافة أقسامها تقوم على مبدأ تنشيط الحوار بين المدرس والطالب بحيث يتم الابتعاد ما أمكن عن منهجية التلقين التي أصبحت محدودة الفائدة من الناحية العلمية. 
من جانب تسعى الكلية إلى عقد دورات تدريبية تهدف إلى تنمية الحس التطبيقي لدى الطلاب بحيث يدخلون الحياة العملية بشكل متوازن أكاديمياً وتطبيقياً.

No comments:

Post a Comment