Sunday, April 14, 2013


نشأة الجامعة

إن الموافقة على إحداث جامعة الجزيرة قد جاءت مكرمة من سيادة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية تعبيراً عن الاهتمام الكبيرلسيادته بنشر التعليم والمعرفة في سورية كما تعد تجسيدا لتوجيهات سيادته بتوسيع نطاق التعليم العالي لبناء سورية الحديثة. ويعتبر تأسيس جامعة الجزيرة الخاصة في ديرالزور (المنطقة الشرقية) من قبل مجموعة من المستثمرين الرياديين إيماناً منهم بما لهذا المشروع من انعكاس تنموي حيوي ومباشر على سكان المنطقة واستجابةً لضرورات اقتصادية واجتماعية لمواجهة التحديات المعاصرة وتطوير المجتمع المحلي والسعي لتهيئة خريجي الجامعة لمتطلبات سوق العمل وتلبية احتياجات الخطط التنموية الطموحة للدولة.
وفي تاريخ 19/5/2005 صدر قرار مجلس التعليم العالي رقم 271 بالموافقة الأولية على إحداث جامعة الجزيرة الخاصة بناءً على الطلب الذي تقدم به المؤسسون. وبعيد ذلك بدأت ورشات العمل لإنجاز الجامعة في سباق مع الزمن.
وبإدراك تام لكل ذلك وتكاملاً مع جهود الدولة في مسيرة التنمية والتحديث بدأت عمليه مراسلة العديد من الجامعات العربية والأجنبية المرموقة ولقاء إداراتها العلمية وقد أثمرت جهودهم اتفاقيات التعاون الأولي والقائمة الآن بين جامعة الجزيرة الخاصة وجامعة هيريوت-وات البريطانية رافقها خطة للتعاون بعد زيارة وفد الجامعة البريطانية لموقع الجامعة في 24/3/ 2006.
وفي شباط 2007 زار وفد من جامعة رابطة الإدارة لعموم الهند موقع الجامعة المرتقب وتم التباحث في طبيعة التعاون العلمي المستقبلي  وكانت هذه الزيارة إيذاناً بانطلاقة العلاقة القائمة الآن بين الطرفين  وعقد اتفاقية التفاهم بين جامعة الجزيرة الخاصة وجامعة رابطة الإدارة لعموم الهند.
كما تم توقيع اتفاقية التعاون العلمي مع الجامعة اللبنانية الدولية  ومع جامعة تشرين في اللاذقية وجامعة الفرات بدير الزور بما يتلاءم مع اختصاصات جامعة الجزيرة الحالية  وذلك لأغراض التدريس والبحث.
بتاريخ 26/3/2007 صدر المرسوم الجمهوري رقم 137 القاضي بإحداث جامعة الجزيرة الخاصة التي تضم كليات المرحلة الأولى مع إمكانية إحداث كليات جديدة واختصاصات جديدة.
ووضع حجر الأساس للجامعة يوم الأحد 24 حزيران 2007 .
وقد بدأت الجامعة للدراسة في نهاية العام 2007.
وافتتحت رسمياً في 17/4/2008.
وانضمت الجامعة إلى اتحاد الجامعات العربية في عام 2009.

No comments:

Post a Comment